massarate

 

مبادئ في مفهوم المصاحبة التربوية

 

 

إعداد أ.وسام محمد إبراهيم معيد بقسم المناهج وطرق التدريس/كلية التربية/جامعة الإسكندرية/مصر الأنشطة المصاحبة


أولا: تعريف الأنشطة المصاحبة : تعددت أنواع الأنشطة ومسمياتها إلا أنها تندرج تحت مجالين كبيرين: 1-الأنشطة التي تصاحب المقررات (المصاحبة). 2-الأنشطة الحرة التي تتمم وتعالج مافي المقررات من قصور (الانشطة الفنية والرياضية). الأنشطة المصاحبة:هي اساس تقديم كل خبرة بحيث تتيح الفرص للطلاب لإكتساب الخبرات بطريقة طبيعية إيجابية تقوم علي العمل الجماعي المخطط (تمثل الجانب التطبيقي للمنهج) وهي كل موقف تعليمي يتميز بالمشاركة الإيجابية للمتعلم من خلال أداء متطلبات تساعدة في أكتساب وتنمية خبراته.


ثانيا: أهمية الأنشطة المصاحبة: 1-تثبيت المفاهيم والأفكاروالمهارات في أثناء عملية التعلم،وذلك من خلال الموائمة بين تلك المفاهيم والأفكار في اذهان الطلاب. 2-توجية التلاميذ لمتابعة مستحدثات العلوم والتعامل معها 3-تهيئة مواقف تعليمية مشابهة لمواقف الحياة. 4-أستثارة دافعية وأستعداد الطالب للتعلم. 5-مواجهة الفروق الفردية بين الطلاب والتعامل معهم وفق أمكاناتهم. 6-تنمية القدرة علي حل المشكلات والمرونة في التفكير. 7-إحترام أراء الأخرين وتنمية الميول والأتجهات المرغوبة.


ثالثا:متطلبات تضمين وتنفيذ الأنشطة في المناهج الدراسية: 1-إرتباطها بالمفاهيم والحقائق التي يتناولها هذا المنهج. 2-مراعاة إيجابية الطلاب في تنفيذ النشاط أثناء الموقف التعليمي 3-تنويع الأنشطة المصاحبة وطرائق تنفيذها 4-إرتباط النشاط بأهداف المنهج (أهمية ذلك) *تعطي للمعلم والطلاب الإحساس بالسير في إتجاة معين. *توجه المعلم والطلاب في أختيارهم للوسائل التعليمية. *توجه سلوك المعلم والطلاب أثناء تنفيذ النشاط. *توجه المعلم في أختيار أساليب تقويم ملائمة.


: تابع متطلبات تضمين وتنفيذ الأنشطة في المناهج الدراسية 5-التقويم للنشاط هو تقويم شامل للمتعلم،من أنماط الأختبارات والأسئلة التي يمكن أستخدامها: *إختبارات الورقة والقلم *إختبارات التعرف علي خصائص أساسية لأداء معين. *مقياس الأنتاج (سلسلة متدرجة لجودة وإتقان الأنتاج) *قائمة الشطب (قياس ابعاد الأداء بنعم أو لا) *سلم التقدير(مقياس متدرج يتكون في العادة من 3-5 درجات علي كل أداء *بطاقة الملاحظة (المقننة-الموضوعية-الدقيقة)


رابعا: خطوات تنفيذ الأنشطة المصاحبة: 1-تحديد أهداف النشاط (مصاغة إجرائيا). 2-تحديد المحتوي العلمي للنشاط. 3-تحديد المفاهيم المتضمنة في النشاط. 4-تحديد زمن النشاط وتوزيعة علي مراحل التنفيذ. 5-تحديد الأدوات الازمة لتنفيذ النشاط والتحقق من مدي توفرها. 6-وضع خطة التنفيذ، والتي تشمل خطوات السير في النشاط. 7-تقويم النشاط، ويشمل تقويم ما تعلمة الطلاب وتقويم إجراءات التنفيذ.


خامسا نموذج لنشاط مصاحب البراكين تكشف أسرار الأرض 1-أهداف النشاط: من المتوقع بعد أنتهاء الطالب من تنفيذ النشاط يكون قادرا علي أن: *يذكر المقصود بمصطلح بركان. *يوزع البراكين علي خريطة العالم. *يقارن بين النتائج الضارة والنافعة للبراكين. *يصمم نموذج للتفاعل البركاني. 2-المفاهيم المتضمنة في النشاط (بركان-لافا-صهارة-مخروط بركاني)


البراكين تكشف أسرار الأرض 3-المواد الازمة لتنفيذ النشاط: (خريطة لتوزيع البراكين-رسم تخطيطي-مواد للتفاعل البركاني) 4-زمن تنفيذ النشاط: يستغرق ساعتان موزعة علي (10ق تقديم للنشاط وخطوات تنفيذة-10قلتقسيم المجموعات وتوزيع الأدوار-60ق لتنفيذ النشاط-30 للعرض والمناقشة-10ق للتعليق الختامي) 4-خطوات تنفيذ النشاط: *ناقش الطلاب حول ما يعرفونة عن البراكين *قسم المجموعات ووزع المواد الازمة لتنفيذ النشاط وتبدأ كل مجموعة في العمل. *تعرض كل مجموعة ما توصلت أليه وتناقشة مع الأخرين ثم تقدم ملخص عنه. *جمع أوراق العمل من المجموعات وحفظها في ملف خاص. 5-التقويم: *تقويم مرحلي من خلال تقويم مراحل تقدم الطالب في تنفيذ النشاط. *تقويم ختامي من خلال تقويم ما توصل أليه الطلاب من منتج تعليمي.


لمزيد من المعلومات www.wessam.allgoo.us www.youtube.com/wessamw dr_wessam2006@hotmail.com W​e​s​s​a​m​_​m​o​h​a​m​e​d​_​4​e​v​e​r​@​y​a​h​o​o​.​c​o​m Mobile:002/0169785672 begin_of_the_skype_highlighting              002/0169785672      end_of_the_skype_highlighting


Aucune note. Soyez le premier à attribuer une note !