massarate

التربية الطرقية رافعة للحياة المدرسية


 

 

نظم مؤخرا بمدينة القنيطرة المنتدى الجهوي الرابع للتربية الطرقية الموجهة للأطفال تحت شعار «التربية رافعة للوعي بالسلامة الطرقية».

والهدف من هذه التظاهرة، المنظمة من قبل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بشراكة مع ولاية جهة الغرب الشراردة بني احسن، والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمديرية الجهوية للتجهيز والنقل، هو تمكين المشاركين من استلهام التجارب الدولية في مجال السلامة الطرقية وإبراز المعيقات الجسدية والنفسية للأطفال من أجل أخذها بعين الاعتبار في عمليات التربية الطرقية.. وتحديد المخاطر المحدقة بالاطفال في المحيط المدرسي وصياغة واقتراح التدابير الكفيلة بتجنبها باعتماد مقاربة تشاركية تستلزم تدخل مختلف الفاعلين.

وشارك في هذا المنتدى حوالي 60 مشاركا يمثلون الاطر التربوية المنتمية الى الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير ومنشطي دور الشباب لنيابات وزارة الشباب والرياضة بالاضافة الى أطر اللجنة الجهوية للسلامة الطرقية وممثلي الجمعيات النشيطة في مجال السلامة الطرقية على المستوى الجهوي.

وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين انخراط جميع أطر الأكاديمية للمساهمة في إنجاح هذا الورش من خلال جعل اكتساب ثقافة السلامة الطرقية من طرف الطفل عمل مواطن ورافعة للسلوك المدني.

وأضاف ان السلامة الطرقية لا ينبغي أن تكون شعارا ظرفيا بل عملا أساسيا قادرعلى تأصيل الثقة أكثر في المدرسة المغربية.

وحسب احصائيات قدمت بالمناسبة فان 66 ألف و958 حادثة سير وقعت سنة 2009 بالمغرب مخلفة مقتل 4042 شخصا 17 بالمائة من هذه الحوادث وقعت أمام المدارس.

أما بجهة الغرب الشراردة بني احسن فسجلت 3047 حادثة سير سنة 2010 مخلفة 250 قتيل حسب إحصائيات مؤقتة.

وتناول المشاركون في المنتدى إشكالية حوادث السير بالمغرب خصوصا الحوادث التي يتورط فيها الأطفال، والمؤهلات النفسية والجسدية للأطفال أثناء استعمال الفضاء الطرقي، ومواقف الأطفال وتفاعلاتهم مع المحيط الطرقي، والمقاربة التشاركية للتعلم والاستكشاف.

وتميز هذا المنتدى بمنح شهادات للمشاركين المستفيدين، إلى جانب توقيع اتفاقية شراكة بين اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في مجال التربية الطرقية.

يذكر أن المنتدى الأول الذي نظم في إطار التعاون المغربي الدولي حول التربية الطرقية الموجهة للأطفال انعقد ببوزنيقة سنة 2007 والثاني بمراكش سنة 2008 والمنتدى الثالث بتطوان سنة 2010.

 

 

Aucune note. Soyez le premier à attribuer une note !

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.

×