massarate

 

توفي الكاتب الارجنتيني ارنستو ساباتو عن 99 عاما في منزله، في سانتوس لوغاريس بمقاطعة بوينس ايريس، بحسب ما اعلنت زوجته الفيرا غونزاليس فراغا.

وكان ساباتو ليبلغ سن المائة في 24 يونيو المقبل، وكان من المقرر أن يكون أمس في معرض بوينس ايرس للكتاب.

ولد ساباتو في 24 يونيو 1911 في مقاطعة بوينس ايرس من اب من اصل ايطالي، وام من اصل ايطالي ــ ألباني، ويعتبر الكاتب الارجنتيني الاهم الذي كان لا يزال على قيد الحياة.

ومن مؤلفاته «النفق» (1948) و»ابطال وقبور» (1961) و»ملاك الظلمات» (1974).

وحاز عام 1984 جائزة ثيرفنتيس، اعرق الجوائز الادبية باللغة الاسبانية.

وفي السنة ذاتها ترأس اللجنة الوطنية للمفقودين، التي نشرت اعمالها حول جرائم الدكتاتورية (1983/1976) في كتاب «نونكا ماس» (ابدا بعد الان).

وشكل هذا الكتاب اساسا لهيئة الادعاء خلال المحاكمة التاريخية لافراد الحكم العسكري في 1985 التي لقبت بـ»نورمبيرغ الارجنتين».

وحاز ساباتو شهادة دكتوراه في الفيزياء، وتابع دروسا في الفلسفة في جامعة لابلاتا العامة على بعد 60 كلم جنوب بوينس ايرس، الا انه تخلى عام 1945 عن العلوم ليكرس وقته للادب، ومن بعدها للرسم الذي كان شكل شغفه الرئيسي.

في عام 1979 قلدته فرنسا وسام الشرف، وقد حصل كتابه »ملاك الظلمات« في هذا البلد على جائزة افضل رواية اجنبية قبل ثلاث سنوات على ذلك.

 

 

Aucune note. Soyez le premier à attribuer une note !

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.

×