massarate

 

 

يخصص النادي الجراري "جائزة عبد الله الجراري في الفكر والأدب" خلال عامي 2010-2011، للبحوث المتميزة في موضوع "الخصوصية والعالمية في الثقافة المغربية".

وينقسم موضوع البحث، حسب بلاغ للنادي، إلى دراسة محور الخصوصية المعبرة عن الذاتية الثقافية والهوية الحضارية المغربية، ومحور العالمية المنفتحة على المستجدات العالمية الإيجابية والمعبرة عن أرقى القيم الإنسانية المشتركة. 

وتركز هذه الجائزة كل سنتين على موضوع تراه اللجنة من الأولويات المستجيبة للخصوصيات والمواجهة للتحديات من قبيل التراث الفكري والأدبي وموقف الفكر والأدب من قضايا الأمة ومشاكل العصر، وكذا المرجعيات القيمية والمنهجية في آثار الدراسات الفكرية والأدبية، واللغة العربية وما تواجهه من تحديات. 

ويشترط في البحث أصالة الرؤية ومعاصرتها، ودقة منهجه، وسلامة تعبيره وعلمية تحليله، وأن يكون محررا باللغة العربية، كما يشترط فيه أن لا يكون منشورا أو جزءا من أطروحة جامعية أو أن يكون قد نال جائزة من قبل، وألا يقل عن مائة صفحة في كل صفحة 250 كلمة، على أن تستلم اللجنة البحث كاملا مرفقا بالسيرة العلمية قبل نهاية شهر دجنبر 2011. 

وستخصص للفائز مكافأة نقدية وشهادة تقديرية وميدالية تذكارية في حفل تكريمي يقام بهذه المناسبة. 

وتأتي هذه الجائزة استنادا إلى أهداف الرسالة الثقافية والحضارية للنادي الجراري، وتنفيذا للإعلان الذي وعد بإنشاء جائزة العلامة عبد الله الجراري في مدينة شفشاون بمناسبة عقد الندوة العلمية حول "العلاقات الثقافية المغربية المشرقية" تكريما للأستاذ عباس الجراري بتاريخ 27 يونيو 2009. 

كما تأتي تفعيلا لدور الفكر والأدب في تعزيز قيم البناء التنموي الحضاري لخدمة قضايا العالم العربي والإسلامي والإسهام في معالجة مشاكل العصر.

Aucune note. Soyez le premier à attribuer une note !

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.

×