massarate

 

تجهيز 31 في المائة من المؤسسات التعليمية بقاعات متعددة الوسائط في إطار برنامج "جيني" بالجهة الشرقية

تم تجهيز 192 من بين 671 مؤسسة تعليمية تضمها الجهة الشرقية بقاعات متعددة الوسائط في إطار برنامج "جيني"، اي بمعدل تغطية يصل إلى 31 في المائة. 

وأوضح المشاركون في المنتدى الجهوي الأول لإدماج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التعليم، المنظم أمس السبت بوجدة تحت شعار "برنامج جيني في الجهو الشرقية: حصيلة وآفاق" أن الثانويات التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية كلها مجهزة (63 ثانوية)، مقابل 74 في المائة بالنسبة للإعداديات.

وأضافوا، مبرزين أهمية هذا البرنامج الذي يتمحور حول البنيات التحتية والتكوين والموارد الرقمية، أن معدل التغطية بالحقائب المتعددة الوسائط بلغ 95 في المائة على مستوى التعليم التأهيلي، و6 في المائة في الإعدادي و97 في المائة في الابتدائي.

وشكل المنتدى مناسبة لمناقشة المراحل المجتازة في إطار برنامج جيني (1 و2)، وعملية توزيع وتركيب الموارد الرقمية في المؤسسات التعليمية، والتحسيس بالاستعمال البيداغوجي للمحتويات الرقمية داخل القاعات الدراسية، فضلا عن القيمة المضافة للتكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال.

كما تميز أيضا بمناقشات حول استعمال هذه التكنواوجيات في الوسط القروي ووقعها على التلاميذ، وتدبير واستغلال القاعات المتعددة الوسائط، وتكوين المدرسين والأطر الإدارية، والصعوبات والمشاكل المطروحة أمام تفعيل برنامج جيني، إلى جانب عرض بعض التجارب الناجحة في هذا المجال على مستوى الجهة.

وأشاد المشاركون بهذه المناسبة بنتائج مشاركة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية في دورة 2010 للمباراة الوطنية للأساتذة المجددين، مذكرين أن أساتذة الجهة قدموا 17 مشروعا، حصل ثلاثة منها على جوائز، مما خول للأكاديمية احتلال الصدارة في هذه المسابقة التي تنظمها وزارة التربية الوطنية.

وتم اختيار المشاريع الفائزة بناء على معايير كوقع المشروع على جودة التعليم، ودرجة الابتكار والتلاؤم مع مناهج الوزارة.

 

و م ع

 

 

 

 

 

 

 

 

Aucune note. Soyez le premier à attribuer une note !

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.

×