massarate

افتتح الوزير الأول السيد عباس الفاسي اليوم الخميس بالدار البيضاء، فعاليات الدورة 17 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي تنظم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الفترة ما بين 11 و20 فبراير الجاري تحت شعار "القراءة الهادفة لبناء مجتمع المعرفة ". 

وتتميز دورة هذه السنة، التي تحتفي بإيطاليا كضيف شرف، بتنظيم العديد من اللقاءات والندوات في ثلاث قاعات أطلق عليها أسماء الراحلين محمد عابد الجابري ومحمد أركون وإدمون عمران المليح. 

ويعرف المعرض مشاركة العديد من دور النشر المغربية والعربية والدولية وعدة مؤسسات عمومية وخاصة من المغرب وخارجه من بينها مجلس الجالية المغربية بالخارج ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية. 

وتعرف هذه الدورة تنوعا سواء من حيث عدد الناشرين والعارضين الذي ارتفع إلى 724 ، أو عدد البلدان المشاركة الذي بلغ 40 ، أو من حيث المساحة الإجمالية للمعرض التي تم رفعها إلى 23800 متر مربع ، خصص منها 11 ألف ، لأروقة الكتب، وذلك لاستيعاب طلبات المشاركة الواردة على الوزارة من داخل المغرب وخارجه. 

ويشمل برنامج هذه الدورة لقاءات مع عدد من الأسماء الفكرية والإبداعية، المغربية والعربية والدولية من بينهم فريديريك ميتران، إدغار موران، ألان غريش، ميشيل مافيزولي، محمد سلماوي، صلاح فضل، واسيني الأعرج، كاظم جهاد، رشيد بوجدرة، محمد بنطلحة، سليمان العسكري وغيرهم، من خلال ندوات فكرية نقدية وقراءات قصصية وشعرية. 

وسيفتتح البرنامج الثقافي للدورة بلقاء مع الفيلسوف إدغار موران، ووزير الثقافة الفرنسي فريديريك ميتران. 

ومن الفقرات المنتظرة في إطار البرمجة العامة للمعرض ندوة حول ألان غريش وأخرى حول "الثقافة، الاقتصاد والتكنولوجيات الحديثة" ولقاء حول "العالم الحديث والحاجة إلى الفلسفة" و "الجهوية"، و"اتحاد المغرب العربي"، و"العولمة وعوائقها" و"الاتحاد المتوسطي وإشكالاته". 

وفي ختام حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية وشح السيد عباس الفاسي، السيدة رنا سهيل إدريس من دار الأدب بلبنان، والسيد أربوس فيدريكو مدير معهد ثيرفانتيس بالرباط بالوسام العلوي من درجة ضابط. 

حضر افتتاح فعاليات الدورة على الخصوص السادة محمد اليازغي وزير الدولة وبن سالم حميش وزير الثقافة وعبد اللطيف معزوز وزير التجارة الخارجية ووالي جهة الدار البيضاء الكبرى السيد محمد حلب.

 

 

Aucune note. Soyez le premier à attribuer une note !

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.

×