massarate

 

أصدرت النقابات الخمس الأكثرتمثيلية في جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء بيانا إحتجاجيا شديد اللهجة يدعوا نساء و رجال التعليم إلى مقاطعة جميع التكوينات وأشغال مجالس المؤسسات التعليمية وجمعية مدرسة النجاح وتصحيح أوراق الامتحانات الموحدة وعدم مد الإدارة بنقط ومعدلات الدورة الأولى، كما دعت أطر الإدارة التربوية إلى عدم مسكها. وجاء البيان ذاته بخطوة اعتبر المراقبون للشأن التربوي في المدينة أنها استباقية، بعدما أعلنت النقابات الخمس عن خوض إضراب ابتداء من أمس الاثنين إلى يوم الخميس القادم. كما أدان البيان الجماعي ما اسماه محاولة «التشويش» على معارك الشغيلة التعليمية وتشبثهم بالملف المطلبي الجهوي للشغيلة، كما أعلن صائغو البيان نفسه عن دعوتهم الوزارة الوصية إلى الالتزام بالاتفاق الموقَّع بموجبه محضر 30 أبريل 0102 مع الوزارة، في شخص مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والتي لم تلتزم بتنفيذ النقط الأساسية فيه، خاصة تلك المتعلقة بالإعفاء الضريبي على الأجر، والذي لا يكلف الدولة شيئا يذكر، بالنظر إلى عدد الموظفين المتواضع في جهة الصحراء  .

ويأتي هذا الإضراب عن العمل التي تخوضه اليوم النقابات الخمس الأكثر تمثيلية في الجهة مع قرار إعفاء النائب الإقليمي للتربية الوطنية من مهامه على رأس المؤسسة، وكان المندوب المعفى الهنا زياني قد جاء إلى منصبه الذي لم يعمر فيه أكثر من سنة ونصف فقط، عبر تدرجه في السلالم الإدارية، حيث اشتغل في سلك التعليم منذ أكثر من ثلاثين سنة في مدينة العيون، كما أكد مصدر ل«المساء» أن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سيكون قريبا جدا من مغادرة منصبه في غضون الأيام القليلة، بعدما توصل بإرسالية في الموضوع من مقر الوزارة في الرباط.

يذكر أن الواقع المتردي الذي يعيشه قطاع التربية والتعليم في العيون دفع بالعديد من رجال ونساء التعليم إلى فضح بعض الأمثلة، خاصة نسب التكرار والاكتظاظ المرتفعة على مستوى جهة العيون بوجدور، ما ينتج عنه استفحال الهدر المدرسي، وطالب هؤلاء بتفعيل آليات تدبير شؤون المؤسسة التربوية وتوسيع بنيات الاستقبال وتعزيز خدمات الدعم الاجتماعي في مختلف أسلاك التعليم، وخاصة في العالم القروي.

Aucune note. Soyez le premier à attribuer une note !

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.

×