massarate

             المجلس الإداري لأكاديمية جهة مكناس تافيلالت يصادق على برنامج و ميزانية                    

 

صادق المجلس الإداري لأكاديمية التربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت، في اجتماع دورته الثانية برسم سنة 2010 المنعقد يوم الجمعة 21 يناير الجاري على مشروعي برنامج عمل وميزانية سنة 2011.

وأوضحت لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، أن ما يميز أشغال هذه الدورة هو المصادقة على آليتين أساسيتين لتمكين الأكاديمية ونياباتها من تجاوز أشكال التدبير البيروقراطي، وتحويل عملية الإصلاح المنشود إلى هندسة محكمة تزاوج بين توزيع معقلن للمسؤوليات الإدارية، واعتماد رؤية استراتيجية مؤطرة بالحكامة، لضمان الجودة والفعالية في الأجرأة والدعم، والتتبع والتقييم، معلنة في هذا المضمار عزم الوزارة تنظيم ملتقيات تهدف إلى تقييم أداء الأكاديميات لاستنتاج خلاصة تروم اتخاذ إجراءات قمينة بترسيخ وتطوير دعائم الحكامة الجيدة لتجويد الفعل التربوي.

ودعت كاتبة الدولة إلى وضع برنامج استعجالي خاص بكل مؤسسة تعليمية، وفق مقاربة العمل بمشروع المؤسسة، مع اعتماد الآليات التي بادرت الوزارة إلى وضعها لتأمين الزمن المدرسي، وتقليص نسبة ا لهدر، وتحسين النتائج الدراسية.

واستعرض محمد أضرضور مدير الأكاديمية الجهوية الخطوط العريضة لحصيلة البرنامج الاستعجالي برسم موسم 09/010، ووقف عند أهم دعامات التدخل حسب المخطط الاستعجالي ومشاريعه، وقدم في هذا الصدد مؤشرات ومعطيات إحصائية، رصد من خلالها البنية التربوية بالجهة التي ترتكز على مجموعة من المحاور، تهم تعميم وتوسيع قاعدة التمدرس، وتفعيل الحياة المدرسية، وتحقيق الجودة والارتقاء بمردودية المنظومة التربوية، وتنمية وتأهيل الموارد البشرية، وتفعيل الحكامة الجهوية.

وفي تناوله لمميزات الدخول المدرسي لهذا الموسم، ربطه بتوسيع مجال أسس الحكامة الجيدة، وإرساء منهجية التعاقد. وأشار إلى أهم فقرات البرنامج الذي تضمن بالخصوص العمل على تطوير التعليم الأولي وتوسيع العرض التربوي للتعليم الإلزامي الذي بلغت مؤسساته 852 مؤسسة تضم 11 ألف و 863 حجرة دراسية، كما أكد على تطور الطلب الإجمالي للتلاميذ بالعمومي والخصوصي، إذ وصل في جميع أسلاكه الى حوالي 175 ألف و 896 تلميذ وتلميذة حسب إحصاء سنة 09/010، مشيرا إلى تحسن مؤشرات تعميم التمدرس بجميع الفئات العمرية، مركزا في ذات الوقت على جودة التعليم من حيث نسبة النجاح التي وصلت في البكالوريا في السنة الماضية إلى نسبة 17،52 في المائة متجاوزة في ذلك النسبة الوطنية (5،42 في المائة) . متجاوزا في ذلك النسبة الوطنية (5،42 في المائة).

وبخصوص تكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي بلغ عدد المستفيدين من الإطعام المدرسي خلال هذه الفترة 116 ألف و 498 مستفيد ومستفيدة، وبالإعدادي ناهز 5 آلاف و 866. أما عدد الداخليين وصل إلى 6 آلاف و 97، والعدد مرشح للتزايد يقول المدير.

ومن أجل التخفيف من حدة الانقطاع، والحد من ظاهرة الغياب والتأخر وخاصة في الوسط القروي، تواصل الأكاديمية مع شركائها الاهتمام بالنقل المدرسي حيث وفرت دراجات هوائية لحوالي 120 مستفيد بالابتدائي، و 480 أخرى بالإعدادي.

وفي حديثه عن إنجاح المبادرة الملكية »مليون محفظة« »بلوازمها المدرسية استفاد ما يناهز 285 ألف و 987 تلميذ وتلميذة.

وبخصوص الزي الموحد وصل عدد المستفيدين إلى حوالي 62 ألف تلميذ.

وعملا على تنفيذ مخطط الوزارة الهادف إلى توسيع تدريس اللغة الأمازيغية، فإن الأكاديمية برمجت مجموعة من الدورات التكوينية لفائدة أساتذة هذه اللغة.

كما أشار إلى برنامج العمل الذي تضمن أيضا مشاريع تهم تحسين الجودة، ودعم الصحة المدرسية، والأمن الإنساني وتعزيز كفاءات الأطر التربوية والإدارية، والعمل على تطوير التربية البدنية والرياضة المدرسية.

وفي الختام تمت المصادقة على مجموعة من القرارات منها مشروعي عمل الأكاديمية وميزانية سنة 2011، وكذلك على توصيات اللجان. ومشروع النظام الداخلي بالإضافة إلى الهيكلة التنظيمية الجديدة للأكاديمية ونياباتها.

كما تم توقيع أربع اتفاقية شراكة تروم كسب رهانات الإصلاح التربوي في إدارة البرنامج الاستعجالي.

Aucune note. Soyez le premier à attribuer une note !

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.