massarate

                        العبيدة عازمة على تنظيم ملتقيات وطنية لتقييم عمل الأكاديميات                                 

أعلنت كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، السيدة لطيفة العبيدة، أن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي تعتزم تنظيم ملتقيات خاصة بتقييم تجربة الأكاديميات.

وأوضح بلاغ للوزارة أن السيدة العبيدة أبرزت، في كلمة خلال ترؤسها أشغال المجلس الإداري لأكاديمية جهة الشاوية ورديغة، أول أمس الإثنين ببوزنيقة، أن هذه الملتقيات تتوخى استنتاج الخلاصات المناسبة، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بترسيخ وتطوير دعائم الحكامة الجيدة للشأن التعليمي. 

وأكدت كاتبة الدولة أن ما يميز أشغال الدورة العاشرة للمجالس الإدارية للأكاديميات هو عرض آليتين أساسيتين أمام أعضاء المجالس للمصادقة، وتتمثلان في مشروع النظام الداخلي للمجلس الإداري، ومشروع مراجعة الهيكلة التنظيمية للأكاديميات والنيابات الإقليمية، كي تؤدي هاتيان الأخيرتان دورهما بشكل ناجع. 

ودعت السيدة العبيدة إلى وضع برنامج استعجالي خاص بكل مؤسسة تعليمية وفق مقاربة مشروع المؤسسة، واعتماد الآليات التي وضعتها الوزارة لتأمين الزمن المدرسي والإداري، للحفاظ على وتيرة الإصلاح في هذه المرحلة الحاسمة والاستمرار في إيصاله للفصول الدراسية. 

وأعلنت في هذا السياق أن الوزارة سطرت هذه السنة برنامج عمل مكثف يستحضر الأولويات، ومن أهمها الارتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية وبإدارتها التربوية كحلقة أساسية لتجسيد الإصلاح، وتأمين الزمن المدرسي للرفع من مردودية وجودة العملية التعليمية التعلمية. 

من جهته، أشار مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة السيد محمد زكي إلى التطور الهام الذي شهده العرض التربوي بالجهة، بعد إحداث 12 مؤسسة تعليمية، وتوسيع 21 أخرى خلال الموسم الدراسي الفارط، إذ بلغ العدد الإجمالي للمؤسسات في نفس الموسم 542 بكافة الأسلاك التعليمية. 

وأضاف السيد زكي أن تلاميذ الجهة حققوا نسبة نجاح متقدمة في شهادة التقني العالي (91 في المائة) وكذا في الأقسام التحضيرية للمدارس العليا (أزيد من 85 في المائة)، مشيرا إلى أن عدد تلاميذ جيل مدرسة النجاح فاق 37 ألف تلميذ وتلميذة، في حين بلغت نسبة الحجرات المؤهلة والمجهزة 85 في المائة. 

وأبرز مدير الأكاديمية أنه تم إنجاز 111 شراكة للنهوض بالتربية والتكوين في الجهة في 2010، مذكرا بتأهيل وترميم المؤسسات التعليمية وإحداث عشر مدارس جماعاتية، وبناء 76 وحدة سكنية لفائدة الأساتذة في العالم القروي، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين الوزارة الوصية ووزارة الداخلية. 

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أنه تمت في ختام المجلس المصادقة بالإجماع على برنامج عمل وميزانية الأكاديمية برسم 2011 وكذا توصيات لجن المجلس، فضلا عن مشروعي النظام الداخلي للمجلس، والهيكلة التنظيمية الجديدة للأكاديمية الجهوية والنيابات الإقليمية التابعة لها.

 

 

Aucune note. Soyez le premier à attribuer une note !

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.

×