massarate

                             العابدة في التاظور تدعو لتفعيل مقتضيات الغصلاح                                    

أكدت السيدة لطيفة العابدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي على ضرورة تسريع وتيرة تنفيذ المشاريع المدرجة في إطار إصلاح التعليم خلال السنة الدراسية الجارية.

وفي تدخلها خلال ترؤسها أشغال المجلس الاداري لأكاديمية الجهة الشرقية التي انعقدت مؤخرا بالناظور ،أوضحت أن الوزارة سطرت هذه السنة برنامج عمل مكثف للحفاظ على وتيرة الاصلاح في هذه المرحلة الحاسمة والاستمرار في إيصاله إلى الفصول الدراسية .

ودعت السيدة العابدة إلى وضع برنامج استعجالي خاص بكل مؤسسة تعليمية وفق مقاربة مشروع المؤسسة واعتماد الآليات التي بادرت الوزارة إلى وضعها لتأمين الزمن المدرسي والاداري.

وألحت على إعطاء البعد العملي لآليات التنسيق الجهوية والمحلية وبرامج العمل المشتركة التي تم تسطيرها في الموسم الدراسي الجاري .

وفي سياق ذي صلة بتعزيز اللامركزية واللاتمركز في تدبير الشأن التربوي، أبرزت السيدة العابدة أن ما يميز أشغال الدورة العاشرة للمجالس الادارية للاكاديميات هو عرض آليتين أساسيتين على أنظار أعضاء المجالس للمصادقة وذلك لتمكين الاكاديميات والنيابات الاقليمية من الاضطلاع الناجع بأدوارها.

وأعلنت عن عزم الوزارة تنظيم الملتقيات الخاصة بتقييم تجربة الاكاديميات لاستنتاج الخلاصات المناسبة وإتخاذ الاجراءات الكفيلة بترسيخ وتطوير دعائم الحكامة الجيدة للشأن التعليمي.

ومن جهته، قدم مدير الاكاديمية الجهوية السيد محمد أبو ضمير معطيات عن الدخول المدرسي الحالي، مشيرا إلى أن مجموع المؤسسات التعليمية بالجهة بلغ 671 مؤسسة وأن مجموع الاقسام فاق 12 ألف و350 بالاضافة إلى 10 الاف و888 حجرة تستوعب 354 ألف و96 تلميذا وتلميذة.

وعقب الاجتماع الذي تمت فيه المصادقة على برنامج عمل الاكاديمية وميزانيتها قامت السيدة العابدة رفقة عامل إقليم الناظور وعامل إقليم تاوريرت وفاعليات منتخبة بوضع حجر الاساس لاحداث مؤسسة ابتدائية بكلفة مالية بلغت 6ر4 ملايين درهم وثانوية إعدادية ببلدية سلوان بكلفة مالية بلغت 5ر7 ملايين درهم .

كما تم بالمناسبة توزيع ثماني حافلات للنقل المدرسي و200 دراجة هوائية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية استفاد منها تلاميذ الجماعات القروية.

 

 

 

Aucune note. Soyez le premier à attribuer une note !

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.

×